الأعتناء بشعرك بعد عملية زراعة الشعر

الأعتناء بشعرك بعد عملية زراعة الشعر

 

سؤال يرواد الكثيرين المقبلين على عملية زراعة الشعر، أو أولئك الذين انتهوا من إجراء العملية، كيف تعتني بشعرك بعد عملية زراعة الشعر؟ وهذا موضوع هام يجب التحدث فيه فتابعونا في السطور القادمة.

 

ما زال الحديث عن عملية زراعة الشعر مستمرًا لأهميته الكبيرة لدى فئة عريضة من الناس الذين يعانون من مشاكل الصلع أو تساقط الشعر بشكل دائم ومستمر، وفي هذه المقالة سوف نخوض في التحدث عن كيفية الاعتناء بالشعر بعد العملية مباشرة، الأمر الذي يحتاج إلى اهتمام كبير حتى يتم الشفاء تمامًا من العملية، وسوف نقوم بتقديم بعض النصائح الهامة والضرورية التي يجب تطبيقها بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر.

 

عدم لمس فروة الرأس:

يجب عدم لمس المناطق المزروعة الجديدة لكي لا تتأثر الجذور التي ربما يؤدي اللمس إلى اقتلاعها، وذلك لمدة يومين ولكن يمكن غسيل الرأس برفق أو بقطعة من القماش المخصص، وقد تحدثنا في هذا الموضوع بالتفصيل في مقال منفصل، ويجب أيضًا الحذر من تعرض الرأس إلى كدمات أو صدمات حتى لا تفشل عملية زراعة الشعر، بالإضافة إلى عدم اقتراب الماء من فروة الرأس أيضًا في أول يومين بعد الخروج من العملية، ولكن يمكن بعد ذلك الغسيل بالطرق الصحيحة، بل يجب غسيلها مرة واحدة كل يوم.

 

طريقة النوم الصحيح بعد  زراعة الشعر:

الإرشادات الطبية والنصائح التي يقدمها المركز يجب الاهتمام بها واتباعها جيدًا ويقدم مركز "إنترناشونال أستاتيك" جميع نصائح العناية بالشعر بعد عملية الزراعة، ومن ضمن هذه الإرشادات النوم بطريقة صحيحة ومن الطبيعي أن تشعر بالقلق والأرق في أول ليلة بعد إجراء العملية، فمن المهم أن تكون حريصًا على راحتك والبقاء في المنزل أول ليلة بعد عملية زراعة الشعر، وأفضل طريقة للنوم الاستلقاء على الظهر ورفع الرأس إلى الخلف، وذلك في أول أسبوع بعد إجراء العملية وبعدها يمكنك أن تنام كما تشاء حسب طريقة النوم التي تناسبك، وهذه النومة تعافيك من التورم الإضافي الذي قد يصيب فروة الرأس.

 

النشاط البدني بعد العملية:

النشاط البدني بعد عملية زراعة الشعر غير مرغوب فيه من أجل الحصول على أفضل نتائج ممكنة، والطبيب المختص هو من سيرشدك على التعليمات السليمة إذا وجب الأمر لبذل أي مجهود، ويمكنك ممارسة حياتك بصورة طبيعية، ولكن مع اتباع بعض التعليمات الهامة مثل عدم تعرض الرأس لأشعة الشمس وعدم بذل مجهود بدني شاق لتجنب التعرق الذي يؤثر على البصيلات المزروعة الجديدة، فالمجازفة بهذه الأمور تؤدي إلى الإضرار بصحة الرأس، حيث إن الجهد الزائد يمكن أن يعرضك إلى نزيف والذي يؤدي إلى فقد الجذور، بالإضافة إلى الابتعاد عن العلاقات الجنسية في أول أسبوع بعد العملية.

 

 

الغذاء والأدوية:

يمكن للمريض تناول بعد الأدوية التي تساعد على تعزيز نمو الشعر بطريقة صحيحة وسليمة مثل "البروبشيا"، ولكن بالطبع يجب الرجوع إلى الطبيب المختص قبل تناول أي أدوية أو مكملات غذائية، ومن الأمور الهامة أيضًا بعد زراعة الشعر تناول وجبات صحية ومفيدة في نفس الوقت، ويفضل الابتعاد عن الوجبات السريعة واللحوم الجاهزة، وأن يحتوي الغذاء على العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والكالسيوم والبروتين والحديد ويجب الابتعاد عن الطعام الحار والمشروبات الكحولية والتدخين أيضًا.

 

مستحضرات تصفيف الشعر:

يجب الابتعاد عن جميع المستحضرات الطبية الخاصة بالشعر مثل الكريمات والجيل، والتي تحتوي على مواد كيميائية قد تضر فروة الرأس، وعند تصفيف الشعر يجب الحرص على التصفيف بطريقة لطيفة، وذلك بعد أمر من الطبيب للبدء في التصفيف، بالإضافة إلى الامتناع عن أدوات تجفيف الشعر ويترك الشعر حتى يجف وحده.

 

هذا كان موضوعنا كيف تعتني بشعرك بعد عملية زراعة الشعر، وقد قدمنا بعض النصائح الهامة لكل من أتم عملية زراعة الشعر، ويجب الحرص على اتباع كافة الإرشادات خاصة المقدمة من الطبيب المختص.


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة